القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المنشورات

كيف أتعامل مع ورقة الامتحان؟ | مهارات التميز الدراسي 15#

كيف أتعامل مع ورقة الامتحان؟ | مهارات التميز الدراسي 15


كيف أتعامل مع ورقة الامتحان؟ | مهارات التميز الدراسي 15#


هناك أمور لابدّ من مراعاتها في التّعامل مع ورقة الاختبار، وتتجلّى في:

  1. كتابة اسم التلميذ / الطالب قبل كلّ شيء؛ حتى لا يُنْسَى عند تقديم الورقة للتّصحيح.
  2. قراءة الأسئلة كاملة؛ حتى تأخذ تصوّرًا عامًّا عن طبيعة الاختبار ونوعية أسئلته.
  3. البدء بالإجابة عن السّؤال السّهل قبل غيره؛ لأنّ هذا يعطيك ثقة في النّفس.
  4. كتابة العناصر الأساس للإجابة عن السؤال في الورقة المسودّة دون شرح؛ لئلا تُغْفِلَ عنصرا ما أثناء الإجابة في ورقة التّحرير.
  5. كتابة الإجابة في ورقة التّحرير بخطّ واضح ومقروء، يَلْفِتُ انتباه المصحّح.
  6. تجنّب محاولة الغِشِّ في الاختبار؛ لأنّها تزيد من معدّل الضّغط والتّوتر، ممّا يُفْقِدُكَ المعلومات التي ذاكرتها.
  7. مراجعة ورقة التّحرير قبل تقديمها للتّصحيح، على الأقلّ ثلاث مرات، لتلافي الأخطاء التي قد تقع فيها سَهْوًا، ويكون لها تأثير بَالِغ على المعدّل العامّ الذي ستحصل عليه. ويُسْتَحْسَنُ كسر الحالة الذهنية قبل المراجعة، بالتفكير في موضوع آخر سوى الاختبار.
  8. الْمُكْثُ في الاختبار إلى آخر لحظة، وعدم استعجال الخروج منه؛ لأنّك قد تتذكّر في آخر لحظة معلومةً تَوَدُّ إضافتها إلى إجابتك.
  9. الحرص على تقديم ورقة التّحرير نظيفةً دون شَطْبٍ... أو غيره.

ولْتَعْلَمْ، أنّ الإجابة الأوّلية على السّؤال، تكون صحيحة في الغالب بنسبة 90 %. ولْتَذْكُرْ دائمًا، أنّ الاختبار ما هو إلاّ مقياس نقيس به مدى استيعاب التلميذ / الطالب للمعلومات التي اكتسبها خلال فترة محدّدة من الدّراسة. كما أنّه في بعض البلدان المتقدّمة يستخدم في تقييم المنهاج الدراسي، وتقييم مدى نجاح الأستاذ في إيصال المعلومات إلى المتعلّمين.

أكاديمية إرشاد للعلوم النفسية
أكاديمية إرشاد للعلوم النفسية
د. محمد لعسيلي، استشاري نفسي وأسري وتربوي، مكوّن معتمد في التنمية الذاتية، باحث في الثيولوجيا والميتودولوجيا واللغة والأدب، صانع برامج تكوينية.