القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المنشورات

أغذية ومشروبات تساعد على المذاكرة | مهارات التميز الدراسي 16#

أغذية ومشروبات تساعد على المذاكرة | مهارات التميز الدراسي 16


أغذية ومشروبات تساعد على المذاكرة | مهارات التميز الدراسي 16#


من مُسَلَّمَات علم النفس أنّ العقل والجسد يكمّل كلّ منهما الآخر، ويؤثّر كلّ منهما في الآخر. فمن الأخطاء الشائعة بين التلاميذ / الطلبة، أنّهم يحرصون على تنمية عقولهم في فترة الدراسة مع إهمال متطلّبات أجسادهم، من نوم كافٍ، ورياضةٍ، وغذاءٍ متوازنٍ... ممّا يؤثّر سَلبا على أجسادهم، وعقولهم كذلك، ويُفْضِي بعد ذلك إلى تدهور مستواهم الدراسي، إمّا بسبب الأمراض التي قد تصيبهم، وإمّا بسبب فقد القدرة على التركيز والانتباه داخل الفصل، الناتجيْن عن نقصٍ في الطاقة التي يحتاجها العقل والجسد معا؛ حتى يَعْمَلا بكفاءة عالية، لذلك اشتهرت على ألسنة الناس مقولة صحيحة، مُفَادُهَا: «أنّ العقلَ السليم في الجسم السليم، والعقلَ العليل في الجسم العليل«.

ومن المعلوم في الطّبّ، أنّ الطعام المتوازن والجيّد يَبْنِي الجسد، ويزيد في قوّة المناعة، ويقلّل فرصة الإصابة بالأمراض، ويخفّف من حِدَّة التّقلبات الْمِزاجية. لذلك، فإنّه ممّا لا رَيْبَ فيه أنّ التغذية لها علاقة وطيدة وصِلَةٌ وثيقة بتحقيق التّفوّق الدّراسي.

ما هي بعض المأكولات والمشروبات المفيدة التي ينبغي للتلميذ / الطالب أن يحرص عليها؟

  1. شرب الماء: إنّ شرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على نُظُمِ الذّاكرة، وعلى التّركيز، لأنّ 80 % من مخ الإنسان ماء. ونقص الماء في الجسم يؤدّي إلى تشويش الذهن، وإلى مشاكل في التفكير. والكمية التي يحتاجها الإنسان يوميا من الماء هي: أكثر من أربعة لِتْرَاتٍ من الماء.
  2. تناول الألبان ومنتجاتها؛ لأنها غنية بالكالسيوم اللازم لصحّة الأعصاب.
  3. تناول فِنْجَانٍ أو اثنيْن من القهوة أو الشاي طيلة النهار، مع عدم الإكثار من ذلك.
  4. تناول المشروبات الطبيعية الطازجة، كعصير البرتقال...
  5. تناول بعض السُّكريات الطبيعية، كالعَسَلِ والزّبيب والتّمر؛ لأنّ المخّ يحتاج في عمله إلى السّكر الطّازج (الكليكوز)، وليس إلى السّكر المخزّن في الجسم. ولقد أثبتت الأبحاث أنّ تناول سبع تمرات في الصباح على الريق كافٍ لضمان التركيز والانتباه طوال اليوم.
  6. تناول الأطعمة الغنية بالفوسفور وبالأحماض الدهنية (OMEGA 3)، كالأسماك والفواكه البحرية.
  7. تناول الفواكه والخضروات الطازجة، كالخُصّ والجزر... لاحتوائها على الفيتامينات الضرورية لخلايا المخ.
  8. تناول بعض الْمُكَسَّرَات (الفواكه الجافّة)، خاصّة عَيْنَ الجَمَل (الكُرْكَاع)، فهو مفيد للتركيز.

أكاديمية إرشاد للعلوم النفسية
أكاديمية إرشاد للعلوم النفسية
د. محمد لعسيلي، استشاري نفسي وأسري وتربوي، مكوّن معتمد في التنمية الذاتية، باحث في الثيولوجيا والميتودولوجيا واللغة والأدب، صانع برامج تكوينية.