العقل
| اكتشافات علمية حديثة
مهارات
التميز الدراسي 02#
لا تحكم على الأشياء قبل معرفة كل الحقائق!
تقديم
كان هناك من الأبحاث المتعلّقة بالدماغ البشري والتعلّم خلال ربع القرن الماضي، أكثر مما كان منها عبر تاريخ البشرية مجتمعا. فقد تطوّرت علوم البيولوجيا الجُزَيْئِيَّة: العلوم التي تقوم بدراسة بنية الخلايا المختلفة، وكيفية أدائها وظائفَها على مستوى الجُزَيْئَات والذّرّات؛ فتمكّن العلماء من فهم نشاط الدّماغ وقياسه باستخدام التكنولوجيا الحديثة:E.E.G (Electroencephalography) رسّام المخ الكهربائي.
مصطلحات علمية: الدماغ، المخ، العقل
يستعمل كثيرٌ من الناس هذه المصطلحات بصفة مترادفة: الدماغ، المخ، العقل، رغم أنها مختلفة كل الاختلاف، فالعقل هو كلمة معنوية وليست مادية، ويُقْصَدُ به القدرة على التّفكير التي يتميّز بها الإنسان عن الحيوانات. أما الدماغ، فهو كلمة مادية، ويمثّل المحتوى الموجود داخل جمجمة الإنسان، ويشتمل على: المخ، المخيخ، جذع الدماغ (البصلة السيسائية / عَصَبَةُ الدّماغ).
إذا،
الدماغ (عضو مادّي) = المخ + المخيخ + جذع الدّماغ هو الآلة.
والعقل = التّفكير الذي يتميّز به الإنسان هو الوظيفة.
وزن الدماغ البشري
يزن الدماغ البشري في المتوسط 1400 غ، ويتكوّن من 80 % ماء والباقي عبارة عن دهون (مادّة هُلاَمِيَةٌ)، ويشتمل حسب آخر الدّراسات على عدد من الخلايا العصبية يتراوح عددها بين 100 - 150 مليار خلية عصبية، وكل خلية عصبية بها أكثر من 60 ألف تشابك عصبي، ويمكن أن ترتبط الخلية العصبية الواحدة بأكثر من 100 ألف خلية عصبية أخرى.
الطاقة التي يستهلكها الدماغ
أما الطاقة التي يستهلكها الدماغ، فرغم أن وزن الدماغ لا يتجاوز 2% من وزن جسم الإنسان، إلا أنّه يستهلك في حدود 30% من الطاقة المخصَّصة للجسم؛ أي في حدود 90 كيلوكالوري كل ساعة. ويستهلك في حدود 20% من الأكسجين المخصَّص للجسم.
تركيب الخلية العصبية للمخ
إنّ الخلية العصبية للمخ لا تختلف في تركيبها عن بقية الخلايا الأخرى للجسم؛ فهي تحتوي على نواة وسيتوبلازم، وتحاط بغلاف خلوي (غشاء سيتوبلازمي). ولكنّها تختلف عن خلايا الجسم الأخرى اختلافا جوهريا، فهي لا تخضع لقوانين الاستهلاك، فما يستهلك منها لا يستبدل.
سرعة انتقال السيالة العصبية
إذا كانت سرعة الضوء هي 299792.5 كم / ثانية، فإن السيالة العصبية تنتقل بين الخلايا العصبية للدماغ من خلال 50 مادة كيميائية وبسرعة هي أكبر من سرعة الضوء. وللدماغ البشري القدرة على تخزين أكثر من (2) مَلْيُونَي معلومة في الثانية الواحدة، من خلال المستوى اللاواعي من العقل، أما المستوى الواعي من العقل فهو لا يستطيع الانتباه لأكثر من 5 - 9 معلومات في المرة الواحدة، وإن لم يتم حفظها فإنّها تُنْسَى.
سعة تخزين الخلية العصبية
قام البروفيسور "مارك روزنزويج" Mark Rosenzweig (طبيب النفس والأعصاب من كليفورنيا) بدراسة الخلية العصبية وسعة تخزينها لأعوام طويلة، ليصرّح بعد ذلك بأنّه إذا قمنا بإدخال عشر معلومات جديدة كل ثانية في مخ أي إنسان طبيعي طوال كامل مدة حياته، فسيتم ملء أقل من نصفه فقط، وأن مشاكل الذاكرة ليست لها علاقة بسعة المخ، ولكنها ترجع إلى سوء إدارة الإنسان لتلك السعة غير المحدودة.
سرّ
ذكاء إينشتاين Einstein
وقام البروفسوران "جون هوبكنز" JohnsHopkins و"هاري زيميرمان" Harry Zimmerman من مستشفى مونيفيوري بنيويورك (Montefiore Medical Center) بتحليل أجزاء من دماغ ألبرت إينشتاين، واختلفا حول النتائج: ذهب الأول إلى القول : إنّ ذكاء "ألبرت إينشتاين" Albert Einstein ونبوغه يعود إلى العدد الكبير للخلايا العصبية الموجودة في دماغه. في حين برهن الآخر على أنّ السبب في ذكائه الخارق يعود إلى عدد الوصلات المتشعبة بين الخلايا العصبية وليس إلى الخلايا نفسها. وهذا ما تمّ تأكيده فيما بعد، حيث وُجِدَ أنّ وزن دماغ إينشتاين يبلغ 1230 غ، وهو وزن متوسط مقارنة بالمعدل العام، لكن الفرق في دماغ إينشتاين هو في سمك الوصلات بين خلايا الدماغ، وفي سمك العصب الجاسر (Corpus Callosum) الذي يصل فصي الدّماغ الأيمن و الأيسر. وهذا مَرَدُّهُ إلى عامل كثرة التفكير والاستخدام، لا إلى عامل الوراثة والجِينَاتِ.
هل نستعمل قدراتنا العقلية كلها؟
شرح "جورجي لوزانوف" Georgi Lozanov (عالم النفس البَلْغَارِي)، وهو واحد من أهمّ باحثي التّعلم السريع، وهو مؤلّف كتاب 'التّعلّم الخارق' Super Learning أنّ الإدراك الواعي ما هو إلاّ رأس جبل الجليد، وأنّ قدراتنا الحقيقية هي في ما وراء ذلك. وأطلق عليها اسم «احتياطي العقل المخفي».
كما توصّل الخبراء في الحقل الطّبّي والبحث النفسي إلى أنّ أكثر البشر الْمِثَالِيِّينَ يستعملون فقط من 4 % إلى 10 % من قدراتهم العقلية في جميع مناحي الحياة؛ إمكانيتهم على التّعلّم، التّفكير، التّصرّف... وتبقى من 96 % إلى 90 % منها دون استخدام. «إنّنا نستخدم أقلّ من 10 % من قوانا العقلية»، هذا ما قاله "ويليام جيمس" James William أبو علم النفس الحديث.
أثر التعلم على الدماغ البشري
فيمكن للتعليم الحقيقي أن يغيّر الإنسان: من الاكتشافات المذهلة في الدماغ البشري، أن التركيبة الكيميائية الالكترونية للدماغ تتغيّر حقيقة، عندما يتعلّم الإنسان شيئا جديدا. هنالك شيء جديد ينشأ داخل المرء مع التعلم؛ شبكة عصبية جديدة، مسار كيميائي – إلكتروني جديد، ترابطات جديدة، علاقات جديدة... إن تعدّد الأنشطة والاهتمامات تؤدّي إلى زيادة نشاط الفصين الأيمن والأيسر من المخ المتّصليْن عبر العصب الجاسر (مكوّن من مليونيْن من الألياف العصبية، يَسْهَرُ على تبادل المعلومات بين فصّي الدماغ)؛ ممّا يزيد من قدرات الدماغ البشري على العمل بأكبر كفاءة له.
خاتمة
إذًا، فما عليك سوى تطوير قدراتك العقلية، لأنّ هناك ما نسبته 96 % من قدرة العقل لم تستخدم بعد. فلا فرقَ بين دماغك ودماغ إنشتاين، الذي يُعَدُّ أذكى رجل عرفته الْمَدَنِيَّةُ الغربية المعاصرة، فاستخدمه، وإلاّ، ستخسره، كما كان يقول "توني بوزان" Tony BUZAN: استخدم عقلك، وإلاّ؛ ستخسره«Use it or loose it» ، وكما قال "زيغ زيغلر" Zig ZIGLARأيضًا: «الموارد الطبيعية تُستهلك باستخدامها. أمّا الموارد البشرية، فتُستهلك بعدم استخدامها».